هذه قلعة تضمن الفوائد الفقهية والعلوم الشرعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إِنَّ إِبْرَٰهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّٰهٌ مُّنِيبٌ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 4443
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

مُساهمةموضوع: إِنَّ إِبْرَٰهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّٰهٌ مُّنِيبٌ   الخميس يونيو 30, 2016 2:05 pm

إِنَّ إِبْرَٰهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّٰهٌ مُّنِيبٌ
عربى - نصوص الآيات : إن إبراهيم لحليم أواه منيب
عربى - التفسير الميسر : إن إبراهيم كثير الحلم لا يحب المعاجلة بالعقاب، كثير التضرع إلى الله والدعاء له، تائب يرجع إلى الله في أموره كلها.
الوسيط لطنطاوي : ان ابراهيم لحليم اواه منيب وقوله سبحانه ان ابراهيم لحليم اواه منيب بيان للدواعى التى حملت ابراهيم عليه السلام على مجادله الملائكه فى شان اهلاك قوم لوط والحليم هو الصبور على الاذى الصفوح عن الجنايه المقابل لها بالاحسان والاواه هو الذى يكثر التاوه من خشيه الله قال الالوسى واصل التاوه قوله اه ونحوه مما يقوله المتوجع الحزين وهو عند جماعه كنايه عن كمال الرافه ورقه القلب واخرج ابن جرير وابن ابي حاتم وغيرهما عن عبد الله بن شداد قال رجل يا الله ما الاواه قال " الخاشع المتضرع الكثير الدعاء " والمنيب السريع الرجوع الى الله تعالى بالتوبه والاستغفار اى ان ابراهيم لصبور على الاذى صفوح عن الجنايه كثير التضرع الى الله سريع الرجوع اليه فى كل ما يحبه ويرضاه
البغوى : ان ابراهيم لحليم اواه منيب ان ابراهيم لحليم اواه منيب قال ابن جريج وكان في قرى قوم لوط اربعه الاف الف فقالت الرسل عند ذلك لابراهيم
ابن كثير : ان ابراهيم لحليم اواه منيب وقوله ان ابراهيم لحليم اواه منيب مدح ابراهيم بهذه الصفات الجميله وقد تقدم تفسيرها في سوره براءه
القرطبى : ان ابراهيم لحليم اواه منيب " ان ابراهيم لحليم اواه منيب " تقدم في " براءه " معنى " لاواه حليم " والمنيب الراجع ; يقال اناب اذا رجع وابراهيم صلى الله عليه وسلم كان راجعا الى الله تعالى في اموره كلها وقيل الاواه المتاوه اسفا على ما قد فات قوم لوط من الايمان
الطبرى : ان ابراهيم لحليم اواه منيب وقوله ان ابراهيم لحليم اواه منيب يقول تعالى ذكره ان ابراهيم لبطيء الغضب 11 متذلل لربه خاشع له منقاد لامره منيب رجاع الى طاعته كما 18349 حدثني الحارث قال حدثنا عبد العزيز قال حدثنا اسرائيل عن ابي يحيى عن مجاهد اواه منيب قال القانت الرجاع * * * وقد بينا معنى " الاواه " فيما مضى باختلاف المختلفين والشواهد على الصحيح منه عندنا من القول بما اغنى عن اعادته 12 الهوامش 11 انظر تفسير " حليم " فيما سلف 11 114 تعليق 3 والمراجع هناك 12 انظر تفسير " الاواه " فيما سلف 14 523 536
ابن عاشور : ان ابراهيم لحليم اواه منيب وال حليم الموصوف بالحلم وهو صفه تقتضي الصفح واحتمال الاذى وال اواه اصله الذي يكثر التاوه وهو قول اوه واوه اسم فعل نائب مناب اتوجع وهو هنا كنايه عن شده اهتمامه بهموم الناس وال منيب من اناب اذا رجع وهو مشتق من النوب وهو النزول والمراد التوبه من التقصير اي محاسب نفسه على ما يحذر منه وحقيقه الانابه الرجوع الى الشيء بعد مفارقته وتركه
إعراب القرآن : ان ابراهيم لحليم اواه منيب ان ابراهيم ان واسمها والجمله مستانفه لحليم اواه منيب اللام المزحلقه وما بعدها اخبار لان
English - Sahih International : Indeed Abraham was forbearing grieving and [frequently] returning [to Allah]
English - Tafheem -Maududi : ان ابراهيم لحليم اواه منيب div class="tafheem"div class="tafheem_trans"1175 Surely Abraham was forbearing tenderhearted and oftturning to Allah/divdiv class="tafheem_comments"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ddd333ooo.rigala.net
 
إِنَّ إِبْرَٰهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّٰهٌ مُّنِيبٌ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعةالرقية الشرعية والعلوم الاسلامية00201023063442 :: منتدى ملتقى اهل الفكر-
انتقل الى: