هذه قلعة تضمن الفوائد الفقهية والعلوم الشرعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة عيد الفطر 1431هـ يوم الأنوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 4443
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

مُساهمةموضوع: خطبة عيد الفطر 1431هـ يوم الأنوار   الأحد يوليو 03, 2016 1:17 am

فطر 1431هـ للشيخ صلاح العريفي
1298 زائر 18/08/2012 الإدارة
خطبة عيد الفطر 1431هـ

يوم الأنوار


الحمد لله اللطيف المنان , الحليم الكريم الرحيم المنان , خلق الإنسان , علمه البيان , ونور قلوب من شاء من عباده بنور الإيمان والقرآن , العليم / أحاط علمه بما يكون وما كان , وكل يوم هو في شأن , قضى بمرور الأزمان وفناء أعمار الإنسان , والجان , ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالإحسان , أحمد ربي على صفات الكمال ونعوت الجلال وعلى أسمائه الحسان , وأشكره على نعمه السابغة / فله الشكر / والثناء الحسن / والامتنان .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المبعوث بالهدى والنورِ , والرحمةِ والحكمةِ والقرآنِ , صلى الله وسلم وبارك عليه , وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان , وسلم تسليماً كثيراً .
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد ...
اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن , أنت الحق ووعدك حق وقولك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق و النبيون حق , اللهم لك الحمد أنت أحق من حمد وأحق من عبد , لك الحمد ربنا على تتابع برك وإحسانك على مر الأزمان .
اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام , واصطفيتنا في أهل الإيمان , وعلمتنا السنة والقرآن , اللهم لك الحمد على الإعانة على الصيام والقيام , اللهم لك الحمد على نعمة التمام والختام , اللهم لك الحمد على بلوغنا عيد الفطر من رمضان , اللهم وأتم علينا النعمة بالقبول الغفران .
أيها الناس : يوم عيد الفطر يوم الأنوار والضياء , تعظم فيه أنوار المؤمنين الطائعين , لأنهم صاموا فصبروا ( والصبر ضياء ) , وقاموا وصلوا ( والصلاة نور ) , وتلوا القرآن كثيراً والقرآن نور للتالين , وآمنوا واتقوا , والله تعالى يقول : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله آمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نوراً تمشون به ويغفر لكم } , والنفوس عباد الله تحب النور وتفرح به , فافرحوا بما تحقق لكم من أنوار الطاعة , و لا تطفئوها بالرجوع لاقتراف الأوزار والإضاعة .

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
عباد الله : ربكم جل جلاله نور , { الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري ... } الآية , { الله نور السماوات والأرض } متصف سبحانه بصفة النور العظيم , وحجابه النور / لو كشفه عن وجهه / لأحرقت سبحات وجهه ونور جلاله / ما انتهى إليه بصره من خلقه . سئل النبي صلى الله عليه وسلم : هل رأيت ربك ؟ فقال : " نور أنا أراه " وقال : " رأيت نوراً " أخرجه مسلم .

فجميع الأنوار في السماوات العلوية كلها من نوره جل جلاله , بل نور العرش والكرسي وجنات النعيم التي عرضها السماوات والأرض من نوره , وكذلك نور الشمس والقمر والكواكب وكل الأنوار , وخلق الله الملائكة من نور , فسبحان من خلق الأنوار واتصف بهذه الصفة العلية .

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
أيها المسلمون : ونبيكم محمد صلى الله عليه وسلم : نور وسراج منير , قال الله تعالى في وصفه : { يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً * وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً } , (( رأت أمه عليه الصلاة والسلام حين حملت به أو حين وضعته أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام )) [أخرجه أحمد والحاكم وابن سعد وحسنه الهيثمي وصححه الألباني [ . ويقول أنس رضي الله عنه : ( لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء ) [أخرجه حمد والترمذي وصححه , وابن ماجه , وابن حبان في صحيحه , وصححه الألباني [ . فكلما كان نصيب المؤمن من إتباع النبي صلى الله عليه وسلم في عقيدته وعبادته وأخلاقه وسنته كبيراً , كان حظه من هذا النور الذي جاء به وفيراً : (( فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون )) , والبدع ظلمات ، تطفئ نور الإتباع : (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )) .

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
أيها الناس : والقرآن الكريم نور , قال العلي الكبير : { فآمنوا بالله ورسوله والنور الذي أنزلنا } وقال عز وجل عنه : { ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا } ما جاء إلا ليخرجكم من الظلمات فيقول : { الر * كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد } .

عباد الله : نوروا بيوتكم وقلوبكم بالقرآن , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عليك بتلاوة القرآن وذكر الله فإنها نور لك في الأرض وذُخْر لك في السماء ) ] حديث حسن أخرجه ابن حبان من حديث أبي ذر [ , و( من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) أو ( ما بينه وبين البيت العتيق ) البيهقي والبزار .

أيها الآباء : علموا أولادكم القرآن , فإن الوالدين اللذين يُحَفِّظان ولدهما القرآن ( يُلبسان يوم القيامة تاجاً من نور ضوءه مثل ضوء الشمس , و يكسيان حلتنان لا تقوم لهما الدنيا ). حديث حسن أخرجه الحاكم وصححه . فالقرآن نور الصدور , اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا نحن وأولادنا

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
أيها المسلمون : دين الله نور عقيدته وعباداته وأخلاقه ومعاملاته و { يهدي الله لنوره من يشاء } , { ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور } , الإيمان نور , التوحيد نور , العمل الصالح نور , أخلاق الإسلام نور , { قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين * يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم } . فاستمسكوا يا أهل بهذا النور الذي أكرمكم الله به ولا تعرضوا أنفسكم للفتنة فينطفئ هذا النور .

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
أيها الموحدون : الاستسلام لله بالتوحيد نور , وهو أصل دينكم وأوجب الواجبات عليكم . قال الله تعالى : { أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور ٍ من ربه } , فلا يستوي أهل التوحيد أهل الأنوار وأهل الشرك أهل الظلمات { وما يستوي الأعمى والبصير ولا الظلمات ولا النور * ولا الظل ولا الحرور * وما يستوي الأحياء ولا الأموات } , لذا كان من حقق التوحيد هم أول زمرة يدخلون الجنة وجوههم كالقمر , فاثبتوا على التوحيد يا أهل التوحيد وحققوه ونقوه و أحفظوه واحذروا أن تُظلِم صدوركم بنوع من الشرك صغير كان أو كبير , فالشرك ظلمات بعضها فوق بعض , كلما قوي التوحيد في القلب قوي النور فيه , وكلما ضعف أو تدنس ضعف النور ، والشرك ظلمات { أو كظلمات في بجر لجي } .

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
أيها المسلمون : " الصلاة نور " قاله السراج المنير صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم . نور في القلوب ونور في الوجوه , ونور في القبور ونور في القيامة و فحافظوا على هذا النور { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى } قال عليه الصلاة والسلام : ( خمس صلوات من حافظ عليهن كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة ) ] أخرجه احمد والدارمي وابن نصر والطبراني في الكبير والبيهقي في شعب الإيمان وقال الهيثمي : ورجال أحمد ثقات , وحسنه الألباني في الثمر المستطاب وصححه في المشكاة وحسنه أيضا الأرناووط [ , فجاهدوا أنفسكم أيها الناس وتغلبوا على أهوائكم , واحضروا صلاة الفجر , وصلوها في وقتها فقد عظمت مصيبة الأمة بها ، وابشروا بالأنوار قال عليه الصلاة والسلام : ( بشِّر المشَّاءين في الظُّلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ) ] أخرجه أبو داوود والترمذي وابن خزيمة وصححه الألباني والأعظمي [ , (( وصلاة الرجل في بيته نور , فنوّر بيتك ما استطعت ) ) .

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
أيها الناس : " الصبر ضياء " قاله خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم , فاصبروا على طاعة الله , وصبروا أنفسكم عن معصية الله , وتحلو بالصبر عند أقدار الله و فإن من يتصبر يصبره الله , ( وما أعطي أحد عطاءً خيراً ولا أوسع من الصبر ) ( فالصبر نصف الإيمان ) , وإن من أمامنا ( أيام الصبر , القابض على دينه فيها كالقابض على الجمر ) فـ ( استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين ) .

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
أيها المسلمون : العلم نور , والعلماء هم أئمة الهدى ومصابيح الدجى , وهم كالنجوم التي يهتدي بها التائهون في الظلام , وللشريعة حرمتها , وللفتوى مقامها , والعلماء هم أهلها ليس غيرهم , ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) فيجب حفظ مكانتهم , فـ ( ليس منا من لم يعرف لعالمنا حقه ) حديث صحيح , فيا أيها المتعالمون كفى جرأة على مسائل الدين , واجب شرعي على من لم يصل إلى مجال الإفتاء أن يمتنع عن الفتوى , بل من أعظم المحرمات القول على الله بغير علم , وتأكد وجوب الامتناع عن الفتوة المعلنة على كل أحد بعد أن صدر توجيهُ خادمِ الحرمين الشريفين الملك عبد الله حفظه الله ورعاه : بقصر الفتوة المعلنة على هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء ومن يستثنيهم ويأذن لهم المفتي العام , وهذا التوجيه السامي الكريم فيه سد لباب العبث بالفتوى , ودرئ فتنة التعالم والجرأة على الشريعة , ومن الحقوق الشرعية لولي الأمر علينا السمع والطاعة في المعروف { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم } و وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( عليكم بالسمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره ) .

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
أيها الناس : الفواحش والكبائر تضعف نور الإيمان , لأنها ظلمات في القلوب والأرواح ونكت سوداء وران , { كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } , يقول ابن عباس : ( من زنى نزع الله نور الإيمان من قلبه ) علقه البخاري , فاحذروا بطش الله وغضبه , فالله تعالى يقول : { ويحذركم الله نفسه } .

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد . الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ، وصلى الله على نبينا محمد وسلم تسليما كثيرا .

الخطبة الثانية

الحمد لله القدوس السلام , مدبر الليالي والأيام , ومصرف الشهور والأعوام , المتفرد بالعظمة والدوام . والتنزه عن النقائص ومشابهة الأنام , قدّر الأمور فأجراها على أحسن نظام , وشرع شرائع فأحكمها أيما إحكام , أحمده سبحانه وأشكره على الإنعام وأتوب إليه وأستغفره من الآثام , أشهد أ لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أفضل من صلى وصام , صلى الله وبارك عليه وعلى آله وأصحابه الكرام وسلم تسليما .
الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
أيها المسلمون : أعداء الحق والدين باقون ما بقي الحق ، يسعون جاهدين ( ليطفئوا نور الله بأفواههم ) وأقلامهم وأطروحاتهم ومكرهم { ويأبى الله إلا أن يتم نوره } , { كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين } , { ولا يصلح عمل المفسدين } , من أولئك الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا وأولئك الذين يدعون للتحرر من قيود الشريعة وأولئك الذين يوجهون حرباً شرسة معلنة ضد المرأة في هذه البلاد ويزعمون أنهم يطالبون بحقوقها المهضومة وأولئك الليبراليون الذين يتعرضون للذات الإلهية أو للرسول صلى الله عليه وسلم , وكذلك أولئك الخوارج المارقون الذين كفروا المسلمين واستباحوا حرماتهم ودمائهم , وقاموا بأعمالٍ جرت الشؤم على المسلمين , ويزعمون أنهم يجاهدون في سبيل الله ، يقول كعب بن مالك رضي الله عنه : ( للشهيد نور ولمن قاتل الخوارج عشرة أنوار ) .

ومهما مكر الماكرون وتآمر المنافقون ستبقى هذه البلاد بإذن الله على الحق منصورة متمسكة بالتوحيد والسنة اللذين تأسست عليهما , وستبقى معتصمة بحبل الله , محكِّمة لشرع الله , ممكِّنة لدين الله , ولو كره الكافرون , ولو كره العلمانيون , ولو كره الخوارج الضالون , ولو كره الروافض الباطنيون . وسيظهر الله دينه الحق على الأديان كلها ولو كان مكر الماكرين من شدته تزول منه الجبال , إن أحرقوا المصاحف أو اجتمعوا على سب الرسول صلى الله عليه وسلم فإنهم لا يضرون إلا أنفسهم لأنهم يحاربون الله بفعلهم هذا والله شديد المحال { ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله } .

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، وا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ddd333ooo.rigala.net
 
خطبة عيد الفطر 1431هـ يوم الأنوار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج كلمة سواء 68 للشيخ عدنان العرور 19 رمضان 1431ه حمل برنامج كلمه سواء
» النشاط الرياضي المقام لهذا العام1431هــ
» جدول قسم اصول الدين جميع المستويات لعام 1431هـجري..
» أسماء طلاب ثالث ثانوي الناجحين 1431هـ
» خطة عمل مدير المدرسة للعام الدراسي 1430/1431هـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعةالرقية الشرعية والعلوم الاسلامية00201023063442 :: منتدى ملتقى اهل الفكر-
انتقل الى: