هذه قلعة تضمن الفوائد الفقهية والعلوم الشرعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ]الحارث المحاسبي[عدل]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 4443
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

مُساهمةموضوع: ]الحارث المحاسبي[عدل]   الإثنين يوليو 18, 2016 11:54 am

الحارث المحاسبي[عدل]


الحارث المحاسبي

معلومات شخصية
الميلاد 170 هـ
بغداد
الوفاة 243 هـ
بغداد
الإقامة من بغداد
العرق عرب تعديل القيمة في ويكي بيانات
الديانة أهل السنة
الحياة العملية
الحقبة 170 هـ - 243 هـ
تعلم لدى عبد الله بن كلاب تعديل القيمة في ويكي بيانات
طلاب الجنيد البغدادي تعديل القيمة في ويكي بيانات
المهنة ثيولوجي تعديل القيمة في ويكي بيانات
الاهتمامات عقيدة، وعلم الكلام، وصوفية، وعلم الحديث، وفقه إسلامي تعديل القيمة في ويكي بيانات
أثر في الجنيد
أبو العباس بن مسروق
تعديل طالع توثيق القالب
الحارث بن أسد بن عبد الله المحاسبي البصري كنيته أبو عبد الله، سمي المحاسبي لأنه كان يحاسب نفسه. أحد أعلام التصوف في القرن الثالث الهجري[1]، يقول عنه أبو عبد الرحمن السلمي أنه «أستاُذ أكثرِ البغداديين»[1]؛ وهو من أَهل البصرة ولد سنة 170 هـ.
محتويات [أخف]
1 ورعه
2 أقواله
3 أصحابه
4 مؤلفاته
5 وفاته
6 مصادر
ورعه[عدل]
أنه ورث عن أبيه سبعين ألف درهم، فلم يأخذ منها شيئا، أي لأن أباه كان قدرياً، فتركه ورعاً، لاختلاف العلماء في تفكيرهم، وقال: "صحت الرواية أنه لا يتوارث أهل ملتين شيئاً". ومات وهو محتاج إلى درهم. وروي أنه كان إذا مد يده إلي الطعام فيه شبهة تحرك إصبعه عرق، فكان يمتنع منه. وقال الجنيد: "مرّ بي يوماً، فرأيت فيه أثر الجوع، فقلت: "يا عم، ندخل الدار وتتناول شيئاً"، فقال: "نعم" فدخلت الدار، وحملت إليه طعاماً، من عرس قوم؛ فأخذ لقمة وأدارها في فيه مراراً، ثم قام وألقاها في الدهليز وفر، فلما رأيته بعد أيام، قلت له في ذلك، فقال: "أني كنت جائعاً أن أسرك بأكلي وأحفظ قلبك، ولكن بيني وبين الله علامة: ألا يسوغني طعاما فيه شبهة، فلم يمكنني ابتلاعه، فمن أين كان ذلك الطعام". فقلت: "أنه حمل من دار قريب لي من العرس" ثم قلت له: "تدخل اليوم" فقال: "نعم" فقدمت اليه كسراً كانت لنا فأكل، وقال: "إذا قدمت إلى فقير شيئاً فقدم مثل هذا".
أقواله[عدل]
في تنزيه الله هو سبحانه علم ما كان وما يكون وما لا يكون لو كان كيف كان يكون وذلك لتفرده بعلم الغيوب فلا حاجة للقول بصفات حادثة ولا حاجة لنفي الصفات بحجة التنزيه ما دام العلم واحدا في كل حال والمتغير تعلقه أي المعلوم إذ أن العلم هو انكشاف المعلوم على ما هو عليه
من أراد أن يذوق لذة طعم معاشرة أهل الجنة فليصحب الفقراء الصادقين
المحبة ميلك إلي المحبوب بكليتك، ثم أيثار له علي نفسك وزوجك ومالك، ثم موافقتك له سراَ وجهراَ، ثم علمك بتقصيرك في حبه
جوهر الإنسان الفضل وجوهر العقل التوفيق
ترك الدنيا مع ذكرها صفة الزاهدين وتركها مع نسيانها صفة العارفين
خيار هذه الأُمةِ الذين لا تشغُلهم آخِرتهم عن دنيا هم؛ ولا دنياهم عن آخِرتِهم
من طبع على البدعة متي يشيع فيه الحق؟
من صحح باطنه بالمراقبة والإخلاص، زين الله ظاهره بالمجاهدة واتباع السنة
أصحابه[عدل]
ابن مسروق
أحمد بن القاسم
الجنيد البغدادي
أحمد بن الحسن الصوفي
إسماعيل بن إسحاق السراج
أبو علي بن خيران الفقيه
مؤلفاته[عدل]
بعض مؤلفات وكتب الحارث المحاسبي للتحميل
فهم القرآن ومعانيه.
التوبة.
بدء من أناب إلى الله.
شرح المعرفة وبذل النصيحه.
اّداب النفوس.
كتاب الرعايةِ لحقوق الله.
التوهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ddd333ooo.rigala.net
 
]الحارث المحاسبي[عدل]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلعةالرقية الشرعية والعلوم الاسلامية00201023063442 :: منتدى ملتقى اهل الفكر-
انتقل الى: